أبقى الأثر .....

مدونة تشمل موضوعات متنوعة تربوية ، تعليمية ،دينية ، أدبية ..........

موضوع عن العمل من إنشاء الطالب سلمان ركاب من الصف السّابع

إذا أنت لم تزرع وأبصرْتَ حاصداً    ندمْتَ على التّفريط في زمن البذر ِ

لا يوجد بناءٌ دونَ من يبـنيه ، وكذلك الحياة يبنيها العمل ويشيّدها .

فالعمل أساس الحياة لأنّه جزء من إنسانيّة البشر ، حيث حثّت عليه الأديان السّماويّة والتعاليم الاجتماعيّة ، والنّصوص الأدبيّة والفلسفة ...

وإنّ العمل هو سبيل تطوّر المجتمع وتقدّمه ونقله اقتصاديّاً واجتماعيّاً وسياسيّاً إلى مراحل متقدّمة ، وهو السبيل الأمثل والأجدى لبناء صروح الوطن ، وبناء الإنسان ومنحه شخصيّةً قويّةً وثقةً بالنّفس ، وتجعله ذا دورٍ فعّالٍ في المجتمع ، ويتمكّن من الحفاظ على كرامته .

ولكنّ للعمل شروطاً وأسساً وقواعد يجب أن يرتكز عليها ليكون عملاً بنّاءً ، ومن أهمّ هذه الشّروط والصّفات الإخلاص والتفاني في العمل ، وأدائه بأمانةٍ ومسؤوليّة وأن يكون العاملُ متعاوناً مع زملائه الآخرين لإنجاز عملهم على أكمل وجه ، ويكون كلُّ فردٍ محبّاً لعمله متمسّكاً به بما يحقّق المصلحة العامّة .

كما أنّه لابدّ من الحفاظ  على قيمة العمل من خلال وضع العامل المناسب في المكان المناسب ، وإتاحة الحريّة للعقول المبدعة الخلاقة  وتربية الأجيال النّاشئة على حبّ العمل وتعليمهم وشروط العمل البنّاء ومبادئه .

ومن هنا كان لا بدّ من تكريم العمل والعمّال وتقديرهم مادياً ومعنوياً ، وتوفير فرص عمل للشّباب ليكونوا عماد الوطن وسياجه المنيع .

 



أضف تعليقا

memati1 من الأردن
29 نوفمبر, 2010 03:58 م
الموضوع رائع لكن فيه نقص من ناحية كتابة اية اوحديث لكن اتوقع لهذا الطالب مستقبل باهر وانا طالب بالصف العاشر والاول على كل الشعب لكن لا استطيع كتابة موضوع بهذة الدقة والروعة شكرا وانا استخدمته للمدرسة لانه علينا موضوع عن العمل وكتبت الموضوع هاد فشكرا شكرا الف الشكر
mounaim من الجزائر
12 مايو, 2011 07:09 م
مشكور على الموضوع الرائع كلمات من ذهب

موضوع رائع بمعنى الكلمة